Chargement Évènements

الحفل الاختتامي للموسم الدراسي 2019-2020

كـورال أندلسيـات

مجموعة مدارس العرائشي

  يوم الثلاثاء 30 يونيو 2020

 

موازاة مع القراءات الشعرية التي قمنا بها والتي نصبو من خلالها إلى تنمية الذوق والحس الفني وإثارة خيال تلامذتنا وتنمية قدراتهم على الابتكار، ها نحن نقيم هذا الحفل الإفتراضي والذي نستهدف منه الحفاظ على تراثنا من خلال الآلة الأندلسية وغرسها في نفوس الناشئة نظرا لما لهذا التراث المغربي الأصيل من أنغام ومعان توارثها الآباء عن الأجداد.

بالفعل، فإن الآلة الأندلسية تحتل منزلة متميزة بين الألوان الأدبية الأخرى، ففيها النغم الصوفي والصور الفنية والنسيج اللفظي، وهي قادرة على تحريك كل مظاهر النشاط الكامن في روح الإنسان.

ومنذ القرن الثامن الهجري، خصص الولي الصالح مولاي عبد الله بن احمد وقفا بمدينة مكناس لعلاج الأمراض العقلية، وقد اعتمدت الآلة الأندلسية لهذا الغرض، حيث كان الآليون يترددون على هذا المارستان كل يوم جمعة، وكان ذلك بسويقة الملحة قرب سيدي قدور العلمي، وكانت المدينة العتيقة مهدا لأنواع أخرى من الفنون التي نعتز بها، فهنالك الملحون والإنشاد والطرق الصوفية.

كل هذا يجعل غيرتنا كبيرة على هذا الموروث الثقافي ويجعل رغبتنا أكبر في الحفاظ عليه.

ويهدف عملنا هذا إلى تهذيب الذوق الفني لتلامذتنا وحملهم على مواصلة القراءة والاستماع للموسيقى الأندلسية في أوقات فراغهم وتعويدهم على حسن الإصغاء والإلقاء وحملهم على التذوق الجمالي والتمييز بين الجيد والرديء.

كما أننا نرمي إلى تكوين شخصية المتعلم في جوانبها الثلاثة: الجانب المعرفي والمهاري والوجداني.

علما أن التذوق الأدبي يساعد الطفل على أن يكون إيجابيا ونشيطا. الشيء الذي قد يكون له وقع حسن على سيره الدراسي وتوازنه النفسي لا سيما في هذه الظرفية الراهنة.

وتجدون رفقته برنامج الحفل.

  • Cet évènement est passé
  • Start Time
    12:00
  • Finish Time
    11:59

Leave a Comment

Il n'y a plus de places disponibles pour l'atelier.